By / 20 أغسطس، 2021

الحصاد الإخبارى الاسبوعى

▪️السيسي يدعو رئيس وزراء دولة الاحتلال لزيارة مصر خلال الأسابيع المقبلة

▪️البحرين والمغرب يفتتحان قريبا سفارتين في تل أبيب

▪️ طا.لبـ.ان استولت على أسلحة أمريكية متطورة.. والكونجرس يخاطب وزير الدفاع


 

نقلت “رويترز” عن بيان إسرائيلي ،الأربعاء، أن قائد الانقلاب العسكري،عبدالفتاح السيسي، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بينيت” لزيارة رسمية إلى مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ولفتت الوكالة إلى أن البيان الصادر عن مكتب “بينيت”، قال إن دعوة “السيسي” نقلها رئيس المخابرات المصرية خلال اجتماع مع “بينيت” في القدس.

وفي حال لبّى “بينيت” الدعوة، فإن زيارته ستكون الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى القاهرة منذ عام 2011.

وقال “أفير جندلمان”، مدير مكتب رئاسة الوزراء في إسرائيل، إن “بينيت التقى اليوم للمرة الأولى وزير المخابرات المصري عباس كامل في مكتبه بأورشليم وتحدث معه عن الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية للعلاقات الإسرائيلية المصرية“.

كما تم خلال اللقاء بحث ملف الوساطة المصرية بشأن الأوضاع الأمنية إزاء قطاع غزة.

ووجه “كامل” دعوة لرئيس الوزراء “بينيت”، باسم “السيسي”، للقيام بزيارة رسمية إلى مصر خلال الأسابيع المقبلة.

 

 

وفي الشأن الإقليمي، كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية “حسن كعبية”، أن المغرب والبحرين، سيفتتحان قريبا، سفارتين في تل أبيب.

وقال “كعبية”: “قريبا ستفتتح البحرين سفارة لها في تل أبيب، وسيرفع المغرب مستوى التمثيل من مكتب اتصال إلى سفارة“.

وأضاف: “نأمل أن يتم قريبا التوصل إلى مزيد من الاتفاقيات مع دول عربية أخرى”، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت إسرائيل قد وقعت العام الماضي، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع البحرين والإمارات، ولاحقا، أعلنت السودان عن قرارها تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، خلال 2020، والتي توقفت في العام 2000.

 

وفي الشأن الدولي، سيطرت حركة طالبان على أسلحة وعتاد تركتها القوات الأفغانية في أثناء فرارها.

وأظهر تسجيل مصور عناصر طالبان أثناء تقدمهم وهم يتفقدون صفوفا طويلة من المركبات، ويفتحون صناديق ممتلئة بأسلحة نارية جديدة، ومعدات اتصال وحتى طائرات عسكرية مسيرة.

وأكد مسؤول دفاعي أمريكي، أن “طالبان” استولت على عدد كبير من المعدات العسكرية التي زودت بها الولايات المتحدة القوات الأفغانية، بما في ذلك الذخيرة والبنادق والمروحيات، بعد استيلائها الواسع على أفغانستان.

وفي وقت سابق، قال موقع صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية إن “طالبان” استولت على أسلحة خفيفة، ومدرعات “همفي” وشاحنات وطائرات قتالية وأخرى مسيرة.

وبينما لا يزال مقدار الأسلحة التي استولت “طالبان” عليها مجهولا، إلا أن قيمتها تُقدر بمليارات الدولارات.

وطالب أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي وزير الدفاع بتقديم تقرير كامل عن الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية التي سقطت في أيدي الحركة وسط تقديرات بأنها استولت على أسلحة خفيفة متطورة وعربات مدرعة وطائرات قتالية ومسيرة.

 

 

وعودة إلى الشأن المصري، تضامن مغردون مصريون مع الطالبة إيمان سعيد يونس عبد الرحيم علي، الحاصلة على المركز الثاني على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة قسم علمي علوم بمجموع 403 درجات، بعدما تجاهلتها أذرع النظام في التغطيات والبرامج التي خصصت حلقات وفقرات عن أوائل الثانوية فور إعلان الوزارة للنتائج.

وأرجع المغردون التجاهل لاعتقال والدها في سجون نظام الانقلاب، ودعوا للتغريد على وسم يحمل اسمها “#إيمان_سعيد_يونس”، لتكريمها على طريقتهم.

ووفقاً لحساب “المجلس الثوري المصري”، فقد “تم تجاهل إيمان سعيد يونس التي حصلت على المرتبة الثانية على مستوى الجمهورية بمجموع 98.5% علمي علوم، لأن والدها معتقل في سجون السيسي في الإسكندرية، كما لحق التجاهل بالأولى على الجمهورية فاطمة محمد عبد اللطيف الطنطاوي من بلقاس دقهلية، بسبب لحية والدها ونقاب والدتها”.

وفي الشأن الاقتصادي، قدر المجلس العالمي للسفر والسياحة، في بيان، حجم خسائر السياحة المصرية جراء وضع البلاد على القائمة الحمراء من قبل بريطانيا، بنحو 31 مليون جنيه يوميا.

وقال البيان، إن استمرار وضع مصر على القائمة الحمراء منذ يونيو الماضي، سيشكل تهديدا كبيرللاقتصاد ككل.

وأضاف البيان، أن الاقتصاد المصري قد يخسر أسبوعيا أكثر من 237 مليون جنيه، وما يزيد عن مليار جنيه كل شهر إذا ظلت البلاد على القائمة على المدى المتوسط.

وكانت السلطات البريطانية، أبقت مصر في “القائمة الحمراء”، والتي تفرض قيودا مشددة على القادمين إليها بالخضوع لحجر صحي إلزامي، لمدة 10 أيام، في أحد الفنادق المعتمدة.


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *