By / 6 نوفمبر، 2020

الحصاد الإخباري الأسبوعى

– ابن المستشار يستغل نفوذه ويعتدي على شرطي

– بايدن يتقدم في جورجيا وترامب يشكك في النظام الانتخابي

– فشل مستمر للهدنة.. واشتباكات تتصاعد بين أذربيجان وأرمينيا

 

 

أثيرت حالة من الغضب والاستياء حيال استغلال النفوذ الوظيفي بمصر، وذلك بعد انتشار مقطع مصور لواقعة اعتداء نجل قاض على أمين شرطة، وتداول الكثيرون عبارة “ابن المستشار فوق القانون”.

وعبر المغردون عن غضبهم حيال ما اعتبروه تعامل السلطات بازدواجية مع المتهمين، لا سيما وأن والد المتهم في الواقعة ذو نفوذ وظيفي في مصر، وقارنوا بين تعامل الشرطة مع ابن المستشار وبين تعاملها مع عامة الشعب.

وقرر النيابة العامة ، إيداع الطفل أسبوعًا بدار رعاية بغرض تقويم سلوكه، وحبس زملائه 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وأوضحت أنها سلمت الطفل لوالده، الأحد، بعد تعهده بتقويم سلوك نجله، لكن لم يلتزم بذلك التعهد، ونشر الطفل المقطع الجديد فور خروجه من النيابة.

 

تستمر الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا، في فشل مستمر للهدنة الأمريكية، حتى اليوم الجمعة، دون وجود أي وساطة جديدة تلوح بالأفق.

وأعلنت أذربيجان، الجمعة، تكبيد القوات الأرمينية “خسائر كبيرة” في الأرواح والتجهيزات العسكرية، خلال اشتباكات الليل.

وأفادت بأن ضرباتها تأتي ردا على استهدافات أرمينية “للمناطق السكنية”.

يشار إلى أنه في 25 أكتوبر الماضي، أعلنت الولايات المتحدة وقفا لإطلاق النار اعتبارا من صباح اليوم التالي، بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم “قره باغ”، وسط اتهامات من الطرفين بخرق الهدنة.
يذكر أن أذربيجان أعلنت أنها تمكنت منذ 27 سبتمبر الماضي، من استعادة السيطرة على أربع مدن وثلاث بلدات وقرابة 200 قرية، فضلا عن تلال استراتيجية.

 

وفى الشأن الدولي، قالت قناة “سي إن إن” (CNN) اليوم الجمعة إن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية جو بايدن يتقدم في ولاية جورجيا الحاسمة بفارق 917 صوتا، مع استمرار فرز الأصوات في الولاية الحاسمة.

وأكد مركز إديسون للأبحاث هذا التفوق، مشيرا إلى أن فرز الأصوات لا يزال مستمرا.

والسباق بين بايدن والرئيس دونالد ترامب متقارب بشدة، حيث لم يصل أي منهما بعد إلى العدد اللازم من أصوات المجمع الانتخابي لتحقيق الفوز، وفي حال فاز بايدن بأصوات الناخبين الكبار بجورجيا فسيكون الفائز بالسباق نحو البيت الأبيض.

تزامن ذلك مع تشكيك الرئيس الأميركي دونالد ترامب في النظام الانتخابي الأميركي، ووصفه بالفاسد بعد تقدم فرز الأصوات البريدية التي بدأت ترجح الكفة لصالح بايدن، في الوقت الذي تعالت فيه أصوات عديدة -منها أصوات جمهوريين- مطالبة باحترام العملية الديمقراطية واحتساب كافة الأصوات.

 

 

عودة إلى الشأن الحقوقي المصري، دشّن مغردون هاشتاج انقذوا المعتقلين في دعوة لإنقاذ المعتقلين السياسيين في سجون نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد تداول أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي عن تضييقات جديدة على المعتقلين، وتحويل الزنازين إلى ما يشبه عنابر الإعدام.

فى سياق متصل، سجل حقوقيون مصريون، الأربعاء الماضي، وفاة جديدة بين المعتقلين السياسيين، داخل السجون، جراء الإهمال الطبي المتعمد التي ينتهجها نظام الانقلابي عبج الفتاح السيسي، ليرتفع بذلك عدد الضحايا في السجون المصرية إلى 71 معتقلا، منذ بداية العام الجاري.

وفي الشأن الطبي، سجلت مصر ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة ليل الأربعاء – الخميس، تسجيل 207 حالات جديدة، في أول مرة يتخطى فيها العدد اليومي 200 حالة منذ بداية أغسطس الماضي، مع بدء الحديث الحكومي الرسمي عن الاستعداد لموجة ثانية من الجائحة.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 108329 حتى الآن، بينما تم تسجيل 13 حالة وفاة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 6318 وترتفع نسبتها إلى 5.8% لإجمالي الإصابات.


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *