By / 18 فبراير، 2021

السيسي يتحدث عن الحرية وفي سجونه آلاف المعتقلين

أثارت تصريحات قائد الانقلاب العسكري، عبدالفتاح السيسي، الأخيرة، عن الحرية، جدلاعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ففي الوقتالذي يقبع فيه آلاف المعتقلين في السجونيقول إنه من حق المعارضين التحدث بحرية.

وكان السيسي قال خلال مشاركته في افتتاحمجمع طبي بالاسماعيلية، الأربعاء، إنهمنحق الناس أن تعبر عن رأيها وأن تعترض، ولابد أن تكون هناك معارضة صحيحة“.

وشرح مفهوم المعارضة الصحيحة والمقبولة منوجهة نظره بأنها هي التيتتحدث عنالمشاكل الحياتية وتقصير الحكومة فيتناولها“، مشترطا على من يتحدث أن يكونفاهما لما يقول“.

ورأى السيسي أن الهدف من المعارضة والتعبيرعن الرأي لا بد أنيكون تحسين أحوال الناسوحياتهم“، مضيفا أنالدولة المصرية جادةوأمينة ومخلصة جدا“، مشيرا إلى أن ذلكيخفف العبء عن الرأي العام والمعارضة“.

وفاة طيب بالإهمال

تزامن حديث السيسي عن حرية التعبير وحقالمصريين في المعارضة، مع وفاة طبيب بارز داخلمحبسه، وحملة اعتقالات جديدة شملت أفرادا من عائلةالناشط الأمريكي المصري المعارض محمد سلطان.

وأعلنت منظمات حقوقية عن وفاة الدكتور عزت كاملالرئيس السابق لقسم جراحة العظام بجامعة عينشمس متأثرا بإصابته بفيروس كورونا داخل محبسه.

وقالت منصةنحن نسجلالحقوقية إن الطبيبمحتجز منذ 18 ديسمبر الماضي في مجمع سجونطرة، وإنه أصيب بالفيروس منذ 15 يوما لكن وزارةالداخلية تعنتت في نقله إلى المستشفى رغم تدهورحالته الصحية ما أدى إلى وفاته.

وأثارت وفاة الطبيب موجة حزن واسعة على مواقعالتواصل، واستنكر النشطاء اعتقال العلماءوالشخصيات  التي لها إسهاماتها ومكانتها العلميةالأدبية، وتركها تمرض وتموت في السجن.

وفي سياق متصل نقلت صحيفة واشنطن بوستالأمريكية عن ناشطين حقوقيين أن قوات الانقلاب، داهمت منازل 6 من أقارب الناشط محمد سلطانواعتقلت اثنين منهم.

البرادعى يغرد عن الحرية

وغرّد نائب رئيس الجمهورية السابق في مصر، محمدالبرادعي، عنمعنى الحرية“، حيث نقل مقولةللصحفي والكاتب البريطاني جورج أورويل، ذكر فيهاأنهإن كان هناك أي معنى للحرية، فهو أن تملك الحقفي أن تقول للناس ما لا يريدون سماعه“.

وأضاف: “الإنسان المتعلم هو رصيد أساسي فيعملية التنمية وركيزة جوهرية من ركائز الدولة. التعليموليس غيره هو البداية


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *