By / 8 ديسمبر، 2018

رابعا : العقاب الثوري وامتداده

  • الفترة : من منتصف عام 2014 إلى بداية 2016.
  • السمات العامة : مجموعات أكثر تنظيما مع تواجد إلكتروني مكثف وخبرات محدودة.
  • التسليح: أسلحة خفيفة وقنابل يدوية وعبوات مفخخة
  • العمليات : الهجوم على كمائن الشرطة واستهداف بعض رتب وزارة الداخلية
  • الفترة : من منتصف عام 2014 إلى بداية 2016

حركة انشئت لمقاومة الانقلاب العسكري في مصر، وأعلنت عن نفسها في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير في مصر عام 2015، وظهرت أول عملياتها المعلنة في لقطات تم تداولها لملثمين يطلقون الرصاص على كمين شرطة وأهدت الحركة العملية إلى روح شيماء الصباغ وسندس شهداء الذكرى الرابعة للثورة، ولم تعلن الحركة حتى الآن انتماءها لأي تنظيم دولي.


صورة من تويتة لحساب “العقاب الثوري” المحذوف علي تويتر

 

 جاء في بيانها التأسيسي الذي بثته على موقع «يوتيوب»، وقام بإذاعته شخصان يرتدون ملابس سوداء تمامًا لا يتضح منها شيء من شكلهما، يحملان سلاحًا: وعرفوا أنفسهم باسم “شباب مصر الثورة الرافضين لكل أشكال الظلم والاستبداد واختطاف الوطن وما آلت إليه الثورة في مصر من تمكين لسلطة غاشمة هي امتداد لنظام المخلوع مبارك، أسالت الدماء، وأزهقت الأرواح، وأفقرت الشعب المصري”. كما جاء في هذا البيان تأكيد “أننا بعيدون كل البعد عن أي حسابات سياسية، ولن نخضع لأي مساومة، أو ابتزاز، أو إغراء، فليس لنا طريق إلا الطريق الثوري”.

في يناير 2015، أعلنت الحركة المسؤولية عن تفجير 56 عبوة ناسفة، ونصب 12 كمينا لقوات الأمن، بالإضافة إلى اشتباكات مع تلك القوات بالأسلحة الرشاشة بمحافظات عدة، في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

وفي مارس 2015، تبنت الحركة، تفجير برجي كهرباء يغذيان مدينة الإنتاج الإعلامي بالجيزة، مما أدى لانقطاع الكهرباء عن المدينة، وانقطاع بث عدد من القنوات التليفزيونية وقمر النايل سات وقالت الحركة في بيان لها، إن العملية إنذار لمنظومة تدمير الوطن واستباحة الدم. وأطلقت الحركة على تلك الواقعة اسم “عملية قطع الألسنة”.

 

 

ووقعت أكثر عمليات “العقاب الثوري” تطورا في أغسطس من عام 2015، حين استهدفت الحركة حافلة لرجال الشرطة بعبوة ناسفة ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة العشرات، قبل أن تصدر الحركة إصدارا مصورا للعملية حوى مشاهد من انتهاكات قوات الأمن، وفي خلفيته أنشودة إسلامية شهيرة تعرف باسم “العقاب قادم”.

الفيديو الأخير للحركة جاء في 7 دقائق كتجربة أولى في توثيق أعمالها ، يظهر فيه “وليد أحمد علي” مرشد الشرطة وصاحب الفيديو الأول، اعترف وليد بمشاركته في “مسيرات حلوان”، وعمله لحساب ضباط مباحث قسم حلوان وتقاضيه مكافأة حسب أهمية كل شخص يتم قتله خلال الاشتباكات أو القبض عليه بعد المسيرة، وأقر وليد بأنه كان سببا في قتل العديد واعتقال المشاركين في المسيرات، و تعرضهم للصعق بالكهرباء وهتك أعراضهم داخل الأقسام.

نفذت الحركة حوالي 157 هجوما، ، كما قامت بتنفيذ هجمات أكثر فاعلية وتنوعا تراوحت بين التفجيرات والهجمات المسلحة على الكمائن والاغتيالات، واستخدمت أسلحة تنوعت بين الأسلحة الخفيفة وصولا للكلاشينكوف والقنابل اليدوية.

وهنا رصد لعمليات الحركة بالتواريخ :

 

بعض تدوينات الحركة علي حسابها المحذوف علي تويتر :

وبعد هذا حدث امتدادن لهذا الخط من حركات المقاومة هما حسم ولواء الثورة نعرض لهما تباعا :

أولا : حركة سواعد مصر / حسم

ظهرت الحركة في 16 يوليو 2016 

وكانت أبرز عملياتها كالتالي :

اغتيال رئيس مباحث الفيوم

 بدأت حركة حسم أول عملياتها، فكان الظهور الأول للحركة عندما أعلنت مسؤوليتها عن استهداف كمين بمحافظة الفيوم، أدى لمقتل الرائد محمود عبد الحميد تعيلب رئيس مباحث طامية بالفيوم وإصابة اثنين من مرافقيه، أحدهما أمين شرطة واﻷخر مجند .

05 أغسطس  2016 | 12:05 م

محاولة اغتيال علي جمعة

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن محاولة اغتيال، علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، بـ 6 أكتوبر أمام منزله ، في هجوم مسلح أدى لإصابة الحارس الشخصي لجمعة، دون إصابة جمعة نفسه.

04 سبتمبر 2016 |01:00 م

تفجير عبوة بمحيط نادى شرطة دمياط

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن زرع وتفجير عبوة ناسفة شديدة الانفجار في محيط نادي شرطة دمياط، أدت لإصابة ستة أفراد على رأسهم العقيد معتز سلامة رئيس إدارة المفرقعات، وأمين شرطة محمد إبراهيم و أربعه شرطيين آخرين.

08 سبتمبر  2016 | 10:45 ص

اغتيال أمين شرطة تنفيذ الأحكام

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن اغتيال أمين الشرطة “صلاح عبد العال”، الذي يعمل بشرطة تنفيذ الأحكام التابع لقسم أول مدينة 6 أكتوبر،  بإطلاق عدة رصاصات في الرأس مباشرة ما أدى إلى مقتله في الحال.

29 سبتمبر  2016 | 06:55 م

محاولة اغتيال النائب العام المساعد

 أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن استهدافها لموكب النائب العام المساعد “زكريا عبد العزيز عثمان”، في محيط منزله بحي الياسمين بالتجمع، باستهداف موكبه بسيارة مفخخة، وأعلنت وزارة الداخلية عدم وقوع أي إصابات للنائب العام المساعد أو رفقائه نتيجة التفجير.

 

08 أكتوبر  2016 | 12:30 ص

اغتيال أمين شرطة بالبحيرة

 أعلنت حركة حسم مسؤوليته عن اغتيال “جمال الديب”، أمين شرطة بجهاز الأمن الوطني بالبحيرة، بمحيط منزله بمركز المحمودية بمحافظة البحيرة،  بعد إصابته برصاصة في الرأس وسبع في الجسم بحسب بيان الحركة

04 نوفمبر  2016 | 12:11 م

محاولة اغتيال المستشار أحمد أبو الفتوح

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن محاولة اغتيال المستشار “أحمد أبو الفتوح”، عضو اليمين بالدائرة 6 بجنايات القاهرة، بمحيط منزله في مدينة نصر بمحافظة القاهرة،  وأدى الانفجار إلى إصابة أبو الفتوح بكدمات في الوجه.

09 ديسمبر 2016 | 09:55 ص

استهداف هجوم الهرم

تبنّت حركة حسم عملية تفجير كمين لوزارة الداخلية بشارع الهرم في الجيزة وأسفرت العملية عن مقتل ست رجال شرطة وإصابة ثلاثة آخرين.

16 ديسمبر 2016 | 12:45 ص

استهداف كمين الميمون ببني سويف

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن استهداف تشكيل أمني لوزارة  الداخلية بعبوات ناسفة، بالقرب من قرية الميمون بمركز الواسطى في محافظة بني سويف، مما أدى إلى إصابة أفراد التشكيل الأمني.

08 مارس  2017 | 03:20 م

اغتيال محمد الزيني بدمياط

 أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن اغتيال “محمد الزيني”، أمام منزله في مدينة دمياط الجديدة، لـ«مشاركته في جرائم قتل وتخريب خلال تظاهرات 30 يونيو» على حد تعبير بيان الحركة، حيث قامت مجموعة من أسود الحركة بإطلاق ست رصاصات حاسمة تجاهه أثناء نزوله من سيارته جميعها أصابته فأردته قتيلاً في الحال .

25 مارس  2017 | 09:27 م

استهداف كمين بهتيم بالقليوبية

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن استهداف كمين تابع لوزارة الداخلية بعبوة ناسفة، بمدخل الطريق الدائري (بهتيم) – محافظة القليوبية، ما أدى إلى وقوع خمس إصابات خطيرة.

1 مايو 2017 | 11:15 م

هجوم مدينة نصر

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن استهداف سيارة شرطة بمدينة نصر بطريق الواحة بالقرب من الطريق الدائري بمحافظة القاهرة ، وأدى الهجوم إلى مقتل ثلاث رجال شرطة بينهم نقيبين وإصابة خمسة آخرين.

18 يونيو 2017 | 00:40 ص.

استهداف سيارة أمن مركزي بجنوب القاهرة

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن استهداف سيارة تابعة لقوات الأمن المركزي، أسفل الطريق الدائري عند أوتوستراد المعادي – محافظة القاهرة، مما أدى إلى مقتل ضابطين وإصابة ثلاثة جنود آخرين.

07 يوليو 2017 | 12:05 ظهراً

اغتيال ضابط الأمن الوطني “إبراهيم عزازي”

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن اغتيال النقيب ابراهيم عزازى أحد ضباط الأمن الوطني، بالقرب من منزله بحي الشيخ مصلح في الخانكة بمحافظة القليوبية، عن طريق رصاصة في القلب و ثلاث رصاصات في الرأس، ما أدى لمقتله على الفور


20 يوليو 2017 | 09:20 مساءً.
استهداف موكب سيارات تابع لمديرية أمن الفيوم

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن استهداف موكب سيارات تابع لمديرية أمن الفيوم على الطريق الدائري – محافظة الفيوم، مما أدى إلى مقتل فرد شرطة وإصابة ثلاثة جنود آخرين.

30 سبتمبر 2017 | 06:45 مساءً.

استهداف سفارة ميانمار بالقاهرة

أعلنت حركة حسم مسؤوليتها عن زرع وتفجير عبوة ناسفة بمحيط سفارة ميانمار – منطقة السفارات – الزمالك – محافظة القاهرة.

ثانيا : تنظيم لواء الثورة 

تأسيس التنظيم، في 21 أغسطس 2016

وكانت أبرز عملياتها كالتالي :

استهداف كمين السادات بالمنوفية

تبنى تنظيم لواء الثورة، استهداف كمين شرطة العجيزي في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، أدت إلى مقتل ثلاثة من قوات الشرطة، ما أسفر عن مقتل شرطيين اثنين، وإصابة 3 آخرين.

22 أكتوبر 2016

اغتيال العميد “عادل رجائي”

أعلن تنظيم لواء الثورة، مسؤوليته عن اغتيال قائد الفرقة التاسعة المدرعة، العميد أركان حرب “عادل رجائي”، عقب إطلاق الرصاص عليه أمام منزله في مدينة العبور بمحافظة القليوبية.

1 أبريل 2017

استهداف مركز تدريب للشرطة بالغربية

أعلن تنظيم لواء الثورة عن مسؤوليته عن استهدف مركز تدريب تابع للشرطة بمحافظة الغربية،عن طريق عبوة ناسفة مزروعة داخل دراجة بخارية،  أردت العشرات ما بين قتيل وجريح


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *