By / 22 أكتوبر، 2019

تعرف على كيفية استخدام تطبيق تليجرام

تليجرام عبارة عن خدمة رسائل فورية و صوت، و يتوفر تطبيق تليجرام لنظام الأندرويد و الايفون و نظام الويندوز و نظام لينكس . يمكن للمستخدمين إرسال الرسائل و تبادل الصور و مقاطع الفيديو و الصوت و الملفات من أي نوع ..

الكود الخاص بتليجرام من جانب العميل هو مفتوح المصدر لكن الكود الخاص بالإصدارات الحديثة لا يتم نشره دائمًا على الفور ، في حين أن الكود من جانب الخادم الخاص به هو مصدر مغلق. 

يتم تشفير الرسائل والوسائط في تليجرام عند تخزينها على خوادمها ، كما يتم تشفير اتصال خادم العميل. توفر الخدمة تشفيرًا شاملاً للمكالمات الصوتية ، ومحادثات “سرية” مشفرة اختيارية من طرف إلى طرف    (end-to-end encryption) بين مستخدمين عبر الإنترنت ، ولكن ليس للمجموعات أو القنوات. 

تحميل البرنامج

  • يمكن تحميل البرنامج من متجر جوجل Play Store أو App Store

– يمكن تحميل البرنامج على نظام الويندوز أو أي نظام أخر من خلال هنا

صلاحيات تطبيق تيليجرام 

يطلب تطبيق تيليجرام الكثير من الصلاحيات والتي تنتهك خصوصية المستخدمين كما هو موضح في الصورة . كما يتوفر بنظام الأندرويد 6.0 و الإصدارات الحديثة .

لماذا أختار برنامج تيليجرام؟

  • Cloud Storage : كل الرسائل و الصور  و الملفات الخاصة بك تحفظ في cloud storage. تستطيع الخروج و الدخول للحساب من خلال أجهزة مختلفة . 
  • Media Compression : من الممكن إرسال ملفات كبيرة الحجم سواء صور أو فيديوهات أو ملفات عن طريق ضغط الملفات .
  • Group member number capacity : يحتوي تليجرام على خاصية المحادثة بين أكثر من شخص في وقت واحد  و يوجد نوعين (Normal) and (Super group)، و يمكن إضافة عدد الاشخاص من 200 إلى 5000.
  • Channels : ما يسمي بالقنوات و هذه الخاصية مثل الجروبات ولكن بدون عدد محدد للأشخاص . الذي يؤسس القنوات يستطيع التحكم في الاشخاص التي تنشر على القناة.
  • Secret Chat : يمكن المحادثة مع الاشخاص و تكون الرسائل مشفرة، و المحادثات السرية لا تخزن على خوادم تيليجرام  و نفس الوقت يمكن مسح الرسائل أتوماتيكيا عن طريق خاصية Self-destruct time.
  • Send any kind of file : يمكن أن ترسل أي نوع من الملفات و هذا يختلف عن الواتساب يستخدم في ارسال الفيديوهات و الصور و الملفات.
  • يمكن المحادثة  مع الاشخاص بدون معرفة رقم التليفون الخاص بك سواء في المحادثة الخاصة أو الجروبات .

تفعيل التحقق بخطوتين :

خاصية التحقق بخطوتين من إحدى الخصائص الأمنية الهامة جدا بتطبيق تيليجرام حيث تمنع أي طرف ثالث من دخول حسابك على تيليجرام حتى و إن حصل على الرقم الذي سجلت به في تيليجرام ، لن يستطيع الهاكرز في هذة الحالة الوصول إلى بيانات على الحساب لانه سيضطر إلى حذف الحساب ليتمكن من إستخدام الرقم مجددا .

استخدام خدمات الشبكات الخاصة الإفتراضية (VPN) أو شبكة تور:

عند التسجيل في تيليجرام تسجل خوادم شركة تيليجرام عنوان ال IP و الموقع الجغرافي الخاص بجهازك في كل جلسة للتطبيق حيث يمكنك ملاحظة ذلك من خلال الإعدادات( Setting)– الخصوصية و الأمان (Privacy and Security) – الجلسات النشطة (Active Sessions).

فإن إستخدام خدمات الشبكات الخاصة الإفتراضية أثناء إستخدام تيليجرام ضرورة حتمية لمنع الشركة من الوصول إلى عنوان ال IP الحقيقي لجهازك خاصة أن تيليجرام يخزن العديد من البيانات الوصفية للمستخدمين كوقت إرسال و إستقبال الرسائل و الرقم و الموقع الجغرافي لكلا الطرفين و محتوى الرسائل العامة ..

التسجيل برقم وهمي في تيليجرام:

عند إستخدام تيليجرام إحذر من إستخدام أو شرائح مسجلة ببياناتك ، في مثل تلك الحالات من خلال شراء رقم وهمي خاص بك من خدمات الأرقام الوهمية المختلفة مثل Hushed, Telos كما ننصح بعدم الاعتماد على الأرقام الوهمية مثل textnow حيث يقوم التطبيق بتسليم الرقم إلى غيرك خلال 7 ايام إذا لم تقم بتفعيله باستمرار من خلال إرسال رسايل إلى رقمك ..


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *