By / 30 سبتمبر، 2019

كيفية تأمين نفسك من التفتيش العشوائي لهاتفك المحمول؟

1- لو معاك/ معاكي هاتف نوع سامسونج:

  • موبايلات السامسونج الحديثة فيها خاصية اسمها المجلد الآمن “Secure Folder”، الخاصية دي بتسمح للمستخدم بتخزين صور، ڤيديوهات، ملفات وتطبيقات في مساحة منفصلة من الجهاز بعيدة عن مساحة المستخدم الافتراضية، اللينك ده يوضح خطوات تفعيل هذه الخاصية: الرابط
  • بعد تفعيل الخاصية ادخل جوه المجلد الآمن وحملوا وشغلوا البرامج إلي أنت محتاج تأمنها ومنها برنامج الفيس بوك وتويتر والواتس اب.
  • احذف برامج الفيس بوك وتويتر والواتس اب من مساحة المستخدم الافتراضية، وخليها دائما بداخل المجلد الآمن وقم باستخدامها من داخل المجلد الآمن.
  • حرك كل ملفاتك المهمة من المساحة الافتراضية إلى للمجلد الآمن، وخاصة الصور وملڤات الڤيديو والتسجيلات الصوتية.
  • بعد ذلك قم بحذف أيقونة المجلد الآمن من الشاشة الرئيسية، ده ڤيديو بيوضح ازاي تفعل الخاصية:

باالنسبة الناس اللي موبايلاتها مش بتدعم خاصية ال ” Secure Folder”، ممكن تكون موبايلاتها بتدعم خاصية ثانية وهي ال “Private Mode” الخاصية ده لا تسمح بإخفاء التطبيقات زي الخاصية الأولى لكن بتسمح بالاحتفاظ بالملفات بشكل خفي وهاتساعد في اخفاء الملفات اللي بتولدها التطبيقات دي (Gallery, Music, Voice recorder, My Files) الخاصية دي مفيدة للمحامين الحقوقيين وللناس اللي بتسجل أو بتصور في الشارع.

** مهم جداً أنكم تشيلوا تطبيق الفيس بوك مع اتباع الخطوات المنصوص عليها تحت (الخاصة بالناس اللي مش معاها موبايلات سامسونج أو هواوي) للدخول على حسابكم عن طريق المتصفح، معلومات أكثر عن الخاصية دي هنا

وده ڤيديو بيوضح إزاي تفعل الخاصية:

٢- لو معاك/معاكي هاتف نوع هواوي:

موبايلات هواوي الحديثة فيها خاصية اسمها المساحة الخاصة “Private Space”، المساحة الخاصة هي خاصية مشابهة لخاصية المجلد الآمن في السامسونج وبتسمح للمستخدم بإنشاء مساحة معزولة يمكنه فيها تنصيب وتخزين مجموعة من التطبيقات والملفات إلخ، التطبيقات والملفات اللي بتخزنها في المساحة دي مش بتظهر في الشاشة الرئيسية “Default Home Screen”، خد بالك:

• مهم جداً أنه عند تفعيل الخاصية دي يتم اختيار كلمة سر و/أو رمز فتح للموبايل مختلف تماماً عن كلمة السر/رمز الفتح الخاص بالشاشة الرئيسية، ليه؟
لأن الخاصية دي بعد تفعيلها بتدخل عليها مباشرة من شاشة قفل الموبايل وده شيئ جيد لأن لو الموبايل مغلق وحاولت تفتحة بكلمة السر العادية هاتدخل على المساحة اللي مافيهاش تطبيقات ولا ملفات مهمة. أما لو فتحته بكلمة السر/الرمز الخاص هتدخل على المساحة المحمية، وده ڤيديو بيوضح إزاي تفعلوا الخاصية:

٣- لو معاك هاتف نوع آخر غير نوع هواتف سامسونج وهواوي، نرجوا اتباع الخطوات التالية:

  • أحذف برنامج فيس بوك من على موبايلك.
  • قم بتحميل متصفح نوع “Firefox Focus” من متجر جوجل بلاي.
  • على الهاتف المحمول، استخدم نافذة متصفح مخفية (ذات خصوصية) للدخول لحساب الفيس بوك الخاص بك. الخطوة دي مهمة علشان فيس بوك يتحقق من دخولك لحسابك عن طريق المتصفح “Incognito Browser Window”.
  • قد تحتاج تأكد لموقع الفيس بوك أن محاولة الدخول للحساب حقيقية وسليمة، الخطوة ده ستسهل دخولك للحساب عن طريق المتصفح لاحقاً.
  • تأكد دائماً من إغلاق نافذة المتصفح وأنت في الشارع و/أو عند عدم الحاجة لها، ننصح باستخدام متصفح نوع “Firefox Focus”.
  • يتميز متصفح نوع “Firefox Focus” بانه لايحتفظ ببيانات الدخول.
  • في حالة استخدام أي متصفح آخر تأكد من استخدام نافذة التصفح الخفي، ولاتسمح للمتصفح بحفظ كلمة السر للحساب، بمعنى آخر: لازم يتم ادخال كلمة السر يدوياً في كل مرة تدخلوا فيها حساباتكم، وده ڤيديو بيوضح كيفية استخدام نوافذ المتصفح ذات الخصوصية:

طريقة التأمين التي توصلنا لها حتى الآن تنقسم إلى جزئين، الجزء الأول:

  1. الغاء فتح الهاتف عن طريق بصمة اليد أو الوجه، حيث يجب تفعيل خاصية كلمة السر بالأرقام.
  2. قم بالدخول على اعدادات الهاتف “settings” ثم اذهب في القائمة إلي اختيار البصمة وكلمة السر “Touch ID & Passcode” اضغط عليه، سيطلب منك ادخال كلمة سر الهاتف لإدخالك، قم بإدخال كلمة السر وسيتم فتح لك قائمة جديدة قم بالنزول إلى نهاية القائمة بالأسفل ستجد خيار مسح البيانات “Erase Data” قم بتفعيل الخاصية.
  3. في حالة القبض عليك أو رغبتك في مسح كل بيانات الهاتف، ستقوم بإدخال كلمة سر “Password” ١٠ مرات بشكل خطأ وسيتم مسح بيانات الهاتف، ولكن يعيب هذه الطريقة ان الهاتف يقوم بمنعك من إدخال كلمة السر في ال ١٠ مرات بشكل سريع.

لذلك ننتقل للجزء الثاني وهو هام جدا لأنه طريقة سريعة لمسح البيانات ومعرفة موقع الهاتف عبر أسرتك:

  1. قم بفتح خاصية تحديد الموقع “Location” في الهاتف.
  2. قم بفتح تطبيق “Find my iPhone” وقم بتسجيل الدخول.
  3. قم بترك بريدك الإلكتروني “Email” و الباسورد “Password” التي قمت بالتسجيل بهم في ال “App store” الخاص ب “Apple” و ال “I cloud” مع أحد أفراد أسرتك قبل نزولك للشارع.

٣- في حالة القبض عليك يستطيع أفراد أسرتك الدخول على الرابط الأتي

ثم يقوموا بإدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر، ويستطيعون من خلال الرابط أن يمسحوا جميع بيانات هاتفك المحمول.

يوجد ميزة أخرى مهمه في الجزء الثاني وهي أن أسرتك تستطيع تحديد مكان اعتقالك حتى آخر مرة كان هناك اتصال بين الهاتف والإنترنت.

طريقة تأمين احتياطية في حالة التوقيف العشوائي وتفتيش الهاتف بشكل دقيق:

  1. الغاء فتح الهاتف عن طريق بصمة اليد أو الوجه، حيث يجب تفعيل خاصية كلمة السر بالأرقام.
  2. يجب أن تقوم بانشاء حساب فيسبوك جديد وتقوم بنشر أخبار رياضية وفنية وفقط عليه، بحيث إذا تم توقيفك واجبرت على فتح حساب الفيسبوك تقوم بفتح هذا الحساب.
  3. مسح أي صور أو فيديوهات شخصية أو سياسية متعلقة بالشأن العام.
  4. يجب أن تمسح برامج التليجرام والواير والسيجنال من على هاتفك، وبالنسبة لبرنامج الواتس أب يفضل مسحه او تفعيله برقم اخر لايعلمه إلا أسرتك لضمان ألا يرسل لك أي شخص رسائل غير مرغوب فيها قد تضرك أثناء عملية التوقيف.
  5. في حال اتباع كل الخطوات السابقة وكان هاتفك نظيفا وتم توقيفك بشكل غير قانوني للإشتباه السياسي، قم بالتعامل مع أفراد الأمن بشكل طبيعي دون عصبية او مقاومة لانه عندما سيقومون بتفتيش هاتفك لن يجدوا شيئا.
  6. لاتقم بحفظ اسماء أي اصدقاء لك في الهاتف بعبارات تدل على انتمائاتهم السياسية.

المصدر: نحن نسجل


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *