By / 2 نوفمبر، 2019

مدخل إلى دوريات الأمن والاستخبارات

تحرص الأجهزة الأمنية في الدول العربية على احتكار العلوم والمعارف المتعلقة بالدراسات الأمنية والاستخبارية، وهو ما انعكس على عدم وجود أي دورية علمية رصينة باللغة العربية تتناول قضايا الأمن والاستخبارات.

بالمقابل نجد باللغة الإنجليزية عدة دوريات أغلبها رصين يتناول مسائل الأمن والاستخبارات. وسيحاول هذا المقال التعريف بأبرز تلك الدوريات المتاحة على شبكة المعلومات الدولية (الأنترنت).

1- دراسات في الاستخبارات – Studies In Intelligence:

هي دورية فصلية تصدر منذ عام 1955 عن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية. وتتضمن دراسات تاريخية عن النجاحات والاخفاقات في العمليات الاستخبارية أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية وحرب فيتنام وحروب مكافحة العصابات وغيرها، كما تنشر عددا من المقالات تحت باب( الاستخبارات اليوم وغدا) تتناول جديد الشأن الاستخباراتي والتحديات التي تواجه عمليات جمع المعلومات والتحليل الاستخباري، وكيفية إدارة مجتمع الاستخبارات، والتعامل مع المعلومات الضخمة في عصر المعلومات، وعمليات مكافحة التجسس.

 أما أهم ما في المجلة فهو باب (مراجعات رف كتب ضباط الاستخبارات) الذي يقدم ملخصات عن أهم الكتب الجديدة الصادرة في مجال الاستخبارات داخل أميركا وخارجها، والتي تتناول مكافحة التمرد، والتجسس ومكافحته، والمذكرات الشخصية لعناصر الاستخبارات، وجديد الكتب الأكاديمية الخاصة بعلم الاستخبارات.

تتميز مقالات المجلة بالتنوع إذ تغطي الجوانب النظرية والتشغيلية والتاريخية في علوم الاستخبارات وتضم هيئة تحرير المجلة مدير وكالة الاستخبارات المركزية وعدد من العاملين بالوكالة  وقد عمل أكثر من 100 شخص بهيئة التحرير على مدار تاريخ المجلة  وتختص هيئة التحرير بمراجعة المقالات المقدمة للنشر واعتماد المناسب منها.

وتتسع صفحات المجلة لنشر مقالات من خارج مجتمع الاستخبارات الأميركي، فقد نشرت حتى الآن مقالات لما يزيد عن 1000 شخص وفيما يكتب بعض كوادر الاستخبارات بأسمائهم الحقيقية مثل كبار مسؤولي الوكالة، فأحيانا ما يكتب عدد من ضباط الوكالة مقالات بالمجلة تحت أسماء مستعارة وتقدم المجلة منذ عام 1960 حتى الآن جائزة سنوية لأفضل مقال، وهي جائزة يمكن أن تحجب في ظل عدم نشر مقالات رفيعة المستوى. ففي أول 45 سنة من عمر الجائزة حجبت 16 مرة.

يتيح موقع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تحميل المجلة مجانا، ويرفع الموقع أرشيف المجلة منذ عام 1992 حتى الآن.

2- الإرهاب والعنف السياسي | (Terrorism and Political Violence)

هي مجلة أكاديمية محكمة تأسست في عام 1989 من قبل ديفيد رابوبورت الباحث بجامعة كاليفورنيا، وتغطي مسائل الإرهاب ومكافحة الإرهاب، وتربط تلك القضايا بالمجتمع والسياسة والمجتمع الدولي.

تعرف المجلة نفسها بأنها (دورية تنشر مقالات تتناول الجوانب التاريخية والفلسفية والسياسية والقانونية والنفسية والثقافية للإرهاب، والعلاقة بين الإرهاب وأشكال العنف الأخرى مثل الجريمة والتمرد والثورة والحرب).

يضم العدد الواحد قرابة 25 مقالا ومراجعة للكتب. وقد تناول العدد الأخير مواضيع من قبيل: الاستراتيجية الصينية لمكافحة التطرف، وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينية وهجمات الذئب المنفرد: الثقافة والشرعية والانتشار، هل 90% من الجماعات الإرهابية تبقى أقل من عام؟،

3- الاستخبارات والأمن القومي | (Intelligence and national security)

هي أول مجلة علمية محكمة تدرس تاريخ العمليات الاستخبارية. وقد تأسست عام 1986، وتنشرها شركة روتليدج.

يضم العدد الواحد قرابة 12 مقالا. وقد تناول العدد الأخير مواضيع من قبيل: تطوير نظرية استخدام الاستخبارات من قبل الجهات الفاعلة غير الحكومية، الكلمات أرخص من الرصاص: الحرب النفسية البريطانية في الشرق الأوسط (1945-1960)، تقنيات الدعاية المغطاة : النهج البريطاني في الشرق الأوسط خلال ستينات القرن العشرين، شبكة استخبارات المتمردين وأساليبهم خلال الحرب الأهلية اليونانية.

4- المجلة الدولية للاستخبارات والأمن والشؤون العامة | The international journal of intelligence, security ,and public affairs :

هي دورية إسبانية بدأت في الصدور في عام 2006 كأول مجلة علمية إسبانية متخصصة في دراسة الاستخبارات. ثم أطلقت المجلة نسختها الإنجليزية في عام 2016. وتقدم دراسات متميزة عن العلوم الاستخبارية المتنوعة، وتطور الدراسات الاستخبارية في العديد من البلدان حول العالم.

تتراوح مقالات العدد الواحد من 4 إلى 8 مقالات، وقد شمل العددان المنشوران في العام الحالي مقالات من قبيل: التلاعب من خلال السلوك الجنسي عبر الانترنت: نموذج لاستخدام العامل البشري في الاستخبارات ومكافحة التجسس في عصر البيانات الضخمة، نحو تعريف فلسفي للاستخبارات، مقاربة اجتماعية للتطرف في الإسلام: الحاجة إلى مؤشرات.

5- المجلة الدولية للاستخبارات ومكافحة التجسس | The international journal of intelligence, and counter intelligence

 هي مجلة أكاديمية فصلية محكمة تأسست عام 1986، وتنشرها شركة روتليدج. وتهتم المجلة بقضايا الاستخبارات ومكافحة التجسس، وتعتني باستكشاف الأساليب والتقنيات المستخدمة في مختلف جوانب العمل الاستخباري، والعقبات والمزالق التي تواجه عملية تطوير  الأنشطة الاستخبارية، بما في ذلك المفاهيم الخاطئة وعمليات الخداع الذاتي التي تشوه عملية جمع البيانات الأولية ومعالجتها وتحليلها.

 تعتني المجلة بالاستخبارات التقليدية المرتبطة بالمجالين السياسي والعسكري مثلما تعتني أيضا بالمجال المتنامي للاستخبارات التجارية والصناعية.

يضم العدد الواحد قرابة 15 مادة من بينها مقالات ومراجعات كتب. وقد ضم العدد الأخير منها عناوين مثل: فن التعامل مع العميل، تطوير نموذج مفاهيمي لتحليل الاستخبارات، مكافحة التجسس: أداة غير متماثلة للقتال في سلاح البحرية الأميركي، الطوب وقذائف الهاون: الهندسة المعمارية والأمن الداخلي للولايات المتحدة

جدير بالذكر أن هذه الدوريات عدا دورية (دراسات في الاستخبارات) لا يتاح الاطلاع عليها سوى عبر شراء نسخة إلكترونية منها، وهو ما دفع البعض لاستخدام موقع : SCI-HUB لتحميلها مجانا.


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *