By / 10 ديسمبر، 2021

الحصاد الإخباري الأسبوعي

تسريب صوتي لمستشاري السيسي يكشف رشاوى بالملايين في مشروعات الجيش

الاستثمار العربي الأكبر بإسرائيل.. مبادلة الإماراتية تشتري 22% من حقل غاز تمار

 

كشف تسريب صوتي جديد بثه المعارض واليوتيوبر المصري “عبدالله الشريف”، أن مستشارين لقائد الانقلاب العسكري عبدالفتاح السيسي، يمررون مشروعات للجيش دون مناقصة ورشاوى بملايين. 

وأظهر التسريب صوت ضابط برتبة لواء يدعى “فاروق القاضي”، وهو ينسق لرشاوى بملايين الجنيهات مع سيدة تدعى “ميرفت محمد علي”، وقال “الشريف” إن كليهما يعمل مستشارا لدى “السيسي”.

ويتمحور حديث “القاضي” مع “ميرفت” حول مشروعات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث يتعهد اللواء “القاضي” بدفع نحو 2 مليون جنيه مقابل كل مشروع يتم تمريره له.

ويشير التسريب أن كافة هذه المشروعات، تُمرر إلى الجيش دون طرحها في مناقصات عامة.

ويظهر في التسريب، حديث للواء “القاضي”، وهو شريك في مكتب محاماة واستشارات قانونية، وهو يقول إنه “يقصد وضع أسماء ضباط وألوية في العقود بهدف إرهاب المعترضين عليها”.

وفي الشأن الإقليمي، أكدت شركة ديليك الإسرائيلية للغاز الطبيعي، الخميس، إتمام بيع حصتها بأسهم حقل تمار، البالغة 22%، إلى شركة “مبادلة” للبترول الإماراتية مقابل 1.1 مليار دولار.

ووصف المدير الإداري للشركة الإسرائيلية “يوسي آبو” الصفقة بأنها “تاريخية”، مشيرا إلى أنها “أكبر صفقة تجارية يتم توقيعها بين الإمارات وإسرائيل”، منذ توقيع اتفاق التطبيع بينهما في سبتمبر2020

ونوه متحدث باسم “ديليك”، إلى أن الصفقة تمثل أكبر استثمار عربي في إسرائيل حتى الآن، مشيرا أن الاتفاق له أهمية جيواستراتيجية كبيرة.

وفي السياق، أعلنت “مبادلة”، عبر “تويتر”، إتمام الاستحواذ على حصة “ديليك” بحقل تمار، واصفة الصفقة بأنها “تعزز انحيازها لمشروعات الغاز، بما يتماشى مع أهدافها الخاصة بالتحول إلى مصادر الطاقة الأقل كربونية.

 

وفي الشأن الدولي، قال رئيس الحزب الديمقراطي لمسلمي فرنسا وأول مرشح عربي للانتخابات الرئاسية، نجيب أزرقي، إن ترشحه أضحى أمرًا واقعًا، وتزامن مع اليوم الذي قرر فيه جميع المرشحين شن حملة ضد الإسلام والمسلمين

وأضاف أزرقي -في مقابلة مع قناة الجزيرة مباشر الخميس- أن الهدف من ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية هو إيصال رسالة  إلى المجتمع الدولي بهدف إيقاف التمييز العنصري ضد مسلمي  فرنسا

وأشار إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون يحمل سياسة عدائية ضد المسلمين لا تختلف كثيرًاعن سياسات باقي المرشحين للانتخابات الفرنسية اليوم، مضيفا: “أردت من خلال ترشحي أن أكشف السياسة المزدوجة التي يمارسها ساسة فرنسا اليوم ضد الإسلام والمسلمين”.

 

وعودة للشأن المصري، أصدرت محكمة مصرية، الخميس، أحكاما بالسجن بحق 43 متهما من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، بينهم 23 بالسجن المؤبد، و18 بالسجن المشدد، وبراءة 4 آخرين، بتهمة “الانضمام لجماعة إرهابية، وتزوير مستندات رسمية لتسفير عناصر الجماعة إلى الخارج”.

وجاء في أمر الإحالة في القضية أن المتهمين من الفترة 2015 حتى 2019 تولوا قيادة في جماعة الإخوان، زاعما دعوتهم إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد منشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمنشآت العامة.

وفي سياق منفصل، توفي معتقل مصري، داخل محبسه، نتيجة الإهمال الطبي، ما يجعله الضحية الـ45 خلال 2021.

ووفق مصادر حقوقية، فإن المدرس المعتقل “نصر الغزلاني” توفي داخل محبسه في سجن العقرب وذلك بعد نقله إلى مستشفى قصر العيني، بعد تدهور حالته الصحية، وخضوعه لعملية جراحية دقيقة.

وفي الشأن الاقتصادي، سجل معدل التضخم السنوي في مصر، 6.2% لشهر نوفمبرالماضي، مقابل 6.3% للشهر ذاته من العام السابق

وكان معدل التضخم في مصر وصل إلى 7.3% خلال شهر أكتوبرالماضي.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ارتفاع أسعار المستهلك في المناطق الحضرية بمصر، الشهر الماضي، بمعدل 5.6% سنويا.

وبلغ معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلك خلال الشهر الماضي 0.1% مقابل 1.5% خلال أكتوبرالماضي، وفق صحف مصرية.


Be the first to write a comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *